قسم الهندسة المدنية ينظم يوم دراسي بالتعاون مع المجلس الفلسطيني للإسكان

قسم الهندسة المدنية ينظم يوم دراسي بالتعاون مع المجلس الفلسطيني للإسكان

نظم قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة في الجامعة الاسلامية – غزة، بالتعاون مع المجلس الفلسطيني للإسكان ، يوماً دراسياً بعنوان “ترميم برج الاندلس”، في مقر الجامعة في قاعة المؤتمرات بمبنى القدس بحضور كل من الدكتور نبيل الصوالحي نائب عميد كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية والدكتور خليل الأسطل رئيس قسم الهندسة المدنية، والمهندس أسامة السعداوي مدير عام المجلس الفلسطيني للإسكان والمهندس ناجي سرحان وكيل مساعد وزارة الأشغال العامة والإسكان، ولفيف من المشاركين والأكاديميين والطلبة والمهتمين.

حيث افتتح العريف اليوم الدراسي بكلمة ترحيبية، أثنى خلالها على المشاركين والحضور، مشيداً بدور الجامعة الإسلامية والمجلس الفلسطيني للإسكان في تجربة ترميم برج الأندلس، متمنياً أن يحقق اليوم الدراسي أهدافه، ويخرج بتوصيات تساهم في تسليط الضوء على كيفية ترميم المباني التي تتعرض للقصف .

وفي كلمته عبر الدكتور “نبيل الصوالحي” عن سعادته لتنظيم اليوم الدراسي الذي يحيى موضوعاً مهما في الترميم، متمنياً أن يكون هذا اليوم هو بداية لسلسلة من التعاون المشترك بين الجامعة الإسلامية والمجلس الفلسطيني للإسكان لخدمة أبناء شعبنا الفلسطيني.

من جانبه أثنى المهندس “أسامة السعداوي” على الجامعة الاسلامية, واستضافتها لليوم الدراسي، معتبراً التعاون بين الجامعة الإسلامية والمجلس الفلسطيني للإسكان في تنظيم هذا اليوم ينم عن عمق العلاقة بينهما وسعيهما الدؤوب لتنفيذ الفعاليات والأنشطة التي من شأنها أن تعود بالنفع والفائدة على الطلبة والمجتمع الفلسطيني ومؤسساته المختلفة.

وأضاف “السعداوي” في كلمته أن عقد هذا اليوم الدراسي بالتعاون بين الجامعة والمجلس جاء لفتح المجال أمام المتخصصين والخبراء للتعريف والتوعية بأساليب ترميم المباني التي تتعرض للقصف, كما تحدث عن دور المجلس الفلسطيني للإسكان في الاسكان واعادة الاعمار في قطاع غزة، متمنياً أن يخرج اليوم الدراسي بتوصيات تساهم في تحقيق أهدافه.

بدوره أشار “م ناجي سرحان” الى دور وزارة الاشغال والاسكان في اعادة الاعمار وترميم برج الاندلس كما اشار إلى أن أهداف اليوم الدراسي تشمل التعريف بعمليات الترميم  ومراحل التنفيذ والمعالجة الفنية والقاء الضوء على الصعوبات التي واجهت شركات المقاولات في التنفيذ، وكذلك تفعيل دور المؤسسات ذات العلاقة، وإلقاء الضوء على الجهود المبذولة في اعادة ترميم المباني التي تتعرض للقصف.

هذا واشتمل اليوم الدراسي على كلمة للدكتور “محمد عرفة” عن مراحل مشروع ترميم برج الاندلس وكلمة للدكتور “أ.د. سمير شحادة” عن المعالجة الفنية لترميم برج الاندلس, وتحدث المهندس علي نصار من شركة المنشأة للتجارة العامة والمقاولات عن الصعوبات التي واجهت المقاول في مرحلة التدعيم العاجل وعن الصعوبات خلال عملية التنفيذ تحدث المهندس فريد جودة من شركة ابناء عطا للمقاولات.

وأكد الدكتور “خليل الاسطل” أن لجنة اليوم الدراسي ستقوم بمتابعة توصيات اليوم الدراسي مع المؤسسات المعنية وذات العلاقة، سعياً لتحقيق الفائدة والأهداف التي عقد لأجلها اليوم الدراسي.

 واختتم اليوم الدراسي بتقديم الشكر لكافة المشاركين والقائمين على اليوم الدراسي، فيما خرج اليوم الدراسي بتوصيات عديدة كان أهمها:

1. ضرورة الاستفادة من تجربة ترميم برج الاندلس.

2. دعم وتعزيز التعاون بين الجامعة والمجلس.

3. تدريب المهندسين على اساليب الترميم .

4. ضرورة تفعيل دور المؤسسات ذات العلاقة بالترميم.
 

 

 

 

x