محاضرة علمية بعنوان النفايات كمصدر للطاقة

محاضرة علمية بعنوان النفايات كمصدر للطاقة

نظم قسما الهندسة المدنية والبيئية بالجامعة الإسلامية بغزة محاضرة علمية بعنوان النفايات كمصدر للطاقة (Waste to energy)، حيث تم استضافة الدكتور محمد بشير رئيس قسم الهندسة البيئية في جامعة تونكو عبد الرحمن (ماليزيا) ليلقي المحاضرة وجاهياً، وذلك يوم الأحد الموافق 12 / 12 / 2021 الساعة 12:30 م في قاعة مؤتمرات مبنى القدس، حيث حضر المحاضرة لفيف من طلبة أقسام كلية الهندسة (المدنية _ الميكانيكية _ الصناعية _ الكهربائية)، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة، ومهندسون من مختلف المؤسسات المحلية والدولية والوزارات، ومهتمون من القطاع الخاص.


في بداية اللقاء رحب المهندس محمد موسى عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بالضيوف الكرام، وبالدكتور المحاضر، مثنياً على اهتمامه بالقضايا المحلية التي تلامس الواقع البيئي في قطاع غزة، ومبيناً للطلبة أهمية هذه المحاضرات العلمية التي بمثابة نواة للبحث العلمي في القضايا الهندسية المختلفة.


استهل المحاضر محاضرته متحدثاً عن النفايات الصلبة ومصادرها وتصنيفها بناءً على خصائصها، ومن ثم تحدث عن المشكلة العالمية الناتجة عن النفايات الصلبة المتزايدة مع زيادة عدد السكان، وبعد ذلك أجرى مقارنة بين دول مختلفة من العالم من ناحية إنتاج الأنواع المختلفة من النفايات الصلبة، وطرق إدارتها، والتأثيرات البيئية المصاحبة، وكيفية الاستفادة من النفايات الصلبة بما يحقق الاستدامة، مبيناً الطرق الصحيحة لنقل النفايات الصلبة.


تطرق المحاضر للحديث عن الاستراتيجيات المتبعة لإعادة تدوير النفايات الصلبة في دول مختلفة من آسيا، مؤكداً على أهمية فصل النفايات من المصدر ابتداءً، شارحاً استخدام التقنيات المختلفة في الحصول على الطاقة بأشكالها المختلفة.


تخلل اللقاء نقاش بناء بين الحضور الكريم والمحاضر القدير، تبادلوا خلاله واقع قطاع غزة والتحديات القائمة، والدراسات ذات الصلة، موصيين بمزيد من الدراسات لمستقبل أفضل بتحقيق الاستدامة.
في نهاية اللقاء شكر المهندس محمد موسى الضيوف الكرام والدكتور المحاضر، لمشاركتهم الفاعلة واهتمامهم المتفاني بالواقع البيئي في قطاع غزة.

x