محاضرة بعنوان استخدام المواد البديلة لإنشاء المباني المؤقتة في غزة

24 - تشرين الأول - 2018

ضمن سلسلة المحاضرات العلمية التي يقوم بها قسم الهندسة المعمارية انعقدت يوم 24 أكتوبر محاضرة في قاعة المؤتمرات بمبنى طيبة عبر سكايب بعنوان "استخدام مواد بديلة لإنشاء المباني في غزة"

للباحثة البريطانية من ويلز ليزي وين Lizze Wyne ، وذلك بحضور رئيس قسم الهندسة المعمارية د. سهير عمار، ود. سناء صالح نائب رئيس القسم، وعميد العلاقات الخارجية بالجامعة أ. د. أحمد محيسن المنسق لهذه المحاضرة، ورئيس اللجنة العلمية أ. د. نادر النمرة وطلبة قسم الهندسة المعمارية من كافة المستويات وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

قام أ.د. أحمد محيسن بتقديم الباحثة البريطانية للحضور موضحاً موضوع دراستها في الماجستير حيث كانت غزة حالة دراستها، وذلك بتوفير مأوى مؤقت للنازحين في وقت الحروب باستخدام الزجاجات الفارغة، بالإضافة إلى اهتمامها في مجال الإسكان وخاصة المأوى المؤقت.

وقد بدأت المحاضرة معبرة عن سعادتها أن دراستها في الماجستير كانت عن توفير مأوى مؤقت في غزة وسعادتها بالتقائها بطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الإسلامية من قسم العمارة عبر السكايب، وقد استعرضت الباحثة تجربتها في استخدام الأنابيب البلاستيكية أو الزجاجات الفارغة في إنشاء المباني المؤقتة في ويلز ببريطانيا كنموذج يستخدم في غزة وغيرها من المناطق موضحةً مدى ملائمتها للبيئة من الناحية المناخية والعزل الحراري، ذاكرة بأن بناء بيت بمساحة 16مترمربع يحتاج 7800 زجاجة فارغة ذاكرة أنه يمكن بناء 500 وحدة سكنية خلال أسبوع من هذه البيوت المؤقتة سريعة الإنشاء، حيث استهلاك الأسرة خلال أسبوع تقريباً 10 زجاجات وأن غزة تستهلك في الأسبوع حوالي 1.7 مليون زجاجة. شارحة بالتفصيل كيفية بناء هذا النوع من المأوى والذي تعتقد انه ملائم لغزة في وقت الحروب وخاصة للأسرالنازحين عن بيوتهم، كما استعرضت نتائج الاستبيان الذي استخدمته في بحثها والذي تم توزيعه في غزة خلال دراستها للماجستير. وفي نهاية المحاضرة أوضحت رغبتها في زيارة غزة لتقديم خبرتها في مجال دراستها.

وفي نهاية المحاضرة شكر أ. د. أحمد محيسن الباحثة على محاضرتها القيمة وعلى اهتمامها بحالة غزة بشكل خاص.





أنشطة أخرى