جولة ميدانية لطالبات قسم العمارة احتفالاً بيوم العمارة العالمي

04 - تشرين الأول - 2018

احتفالاً بيوم العمارة العالمي الموافق الاثنين 1/أكتوبر/2018، قام وفد من قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الإسلامية -يوم الخميس4/أكتوبر/2018- من طالبات المستوى الثالث بجولة ميدانية في غزة برفقة الدكتور أحمد الأسطل والمهندسة جنات نوفل ضمن مساق تصميم معماري(1).

حيث بدأت الجولة بزيارة بلدية غزة، وكان في استقبال الوفد المهندس مؤنس فارس مدير دائرة التنظيم والتخطيط الحضري والمهندس محمد الحلبي من قسم التخطيط، وقدموا شرحا للوفد عن قواعد التنظيم وشروط البناء، بالإضافة للأستاذ ناصر الدريملي نائب خدمات الجمهور الذي قام باطلاعهم على قسم قلم الجمهور موضحاً كيفية استقبال المعاملات والطلبات من الزبون.

ثم اتجه الوفد لشمال غزة إلى منطقة السودانية لزيارة المزرعة السياحية للفراولة المعلقة، حيث قدم الأستاذ أيمن صبح صاحب المزرعة شرحا عن دورة حياة شجرة الفراولة ونظام آلي داخل الدفيئات الزراعية.

ثم زار الوفد مستشفى سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية، وكان في استقبال الوفد مدير المستشفى الدكتور نصر التتر والمهندس أحمد العلول، حيث قدموا شرحا وتعريفا بالمستشفى وتجولوا مع الطالبات داخل أقسامها.

وكانت الجولة الأخيرة زيارة لبعض أعمال مكتب Art House  للثنائي المعماري الدكتور حسام داود والمهندس أحمد شامية، حيث رافق الوفد المهندس أحمد شامية، وكانت الزيارة الأولى لعمارة الياسين في منطقة الرمال بالقرب من البحر، حيث شرح م, أحمد طريقة تركيب الحجر القدسي وأنواعه وقام الجميع بجولة داخل المبنى، وأخر زيارة كانت لقصر الرؤيا على شاطىء بحر غزة حيث يعتبر من الإسكان الفاخر.

ومن جانبه بيّن الدكتور أحمد الأسطل أن الجولة الميدانية تهدف إلى اطلاع الطلبة على دور المهندس المعماري في تصميم المباني، وأشار أن المباني سواء كانت سكنية أو غير ذلك فهي تعكس بسماتها و أشكالها الإنجازات الحضارية والتطلعات الجمالية والقدرات المادية للمجتمع في بيئة ما وفترة تاريخية محددة.





أنشطة أخرى