كلمة رئيس قسم هندسة الحاسوب


أ. د. محمد أمين مكي


تأسس قسم هندسة الحاسوب في عام 1996، وذلك لمواكبة التطور السريع في مجالات تقنيات المعلومات و علوم الحاسبات و الهندسة الكهربائية و الهندسة الألكترونية والحواسيب والصناعات البرمجية المنبثقة عنها وشبكات الحاسوب، والتي هي ركيزة اساسية في بناء المجتمعات المتحضرة و المتمدنة. ان هندسة الحاسوب هي دمج علوم الحاسوب و الهندسة الكهربائية من أجل تصميم البرمجيات و أجهزة الحاسوب مثل المعالجات و الراوترات و بوابات الأنترنت، و كذلك من اجل الأرتقاء بالتكنولوجيا الرقمية و شبكات الحاسوب و انظمة الحاسوب. 

إن رسالة قسم هندسة الحاسوب هي تقديم تعليم متميز يواكب متغيرات التكنولوجيا وحاجات سوق العمل و التميز في مجالات تصميم انظمة الحاسوب و برمجيات الحواسيب وبنائهـا وتصميم شبكات الحاسوب وتطبيقات متعـددة الوسائط وقواعد البيانات وغيرهـا من المواضيع المتخصصة في مجال هندسة الحاسوب. كما يولي القسم اهمية كبرى لرفع مستوى و جودة التعليم حيث يعمل بجد لتطوير الخطط الدراسية و من ضمن اهدافه الحصول على اعتراف مؤسسة ABET الأمريكية بشهادة بكالوريوس هندسة الحاسوب في القسم.

ينقسم برنامج هندسة الحاسوب الى مجالين: هندسة أجهزة الحاسوب و هندسة البرمجيات. تهتم هندسة أجهزة الجاسوب بتطويرو تصميم اجهزة الحاسوب و اختبارها ابتداء من الدوائر و اللوحات الكهربائية و مرورا بانظمة الحاسوب و مكوناته و تصميم المعالجات و اللوحات الكهربائية و الالكترونية و الراوترات و النطم المغموسة. بينما تهتم هندسة البرمجيات بتطوير و اختبار و تصحيح البرامج و التطبيقات التي يقوم بتنفيذها الحاسوب و الأجهزة المحمولة و التابلت و خلافها. كما تشمل هندسة البرمجيات تصميم برامج شبكات الحاسوب و برامج السحابة و البرامج المتوازية و التوزيعية.

كما يمنح القسم درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب و كذلك يمنح درجة الماجستير في هندسة الحاسوب بالأضافة الى سعي القسم حاليا لأفتتاح برنامج الدكتوراه في تخصص هندسة الحاسوب و التخصصات الفرعية. تركز الخطط الدراسية للقسم على تخريج مهندسين يتمتعون بمهارات علمية نظرية و عملية عالية من خلال طرح مساقات عملية مربوطة بمختبرات حديثة تؤهلهم للذهاب مباشرة الى سوق العمل. تحتوي الخطط الدراسية على العديد من المساقات النظرية والعملية بالإضافة الى مشروع تخرج و تدريب ميداني في سوق العمل. حيث يحتوي قسم هندسة الحاسوب على العديد من المختبرات التدريسية والبحثية للأعمال الفصلية و البحثية والمشاريع.

اهم مخرجات برنامج هندسة الحاسوب : معرفة هندسة الحاسوب الاساسية و المتقدمة، التعرف على مهارات تصميم الحاسوب و البرمجيات الاساسية، التعرف على علوم الهندسة الكهربائية اللازمة لتحليل الدوائر والأجهزة الإلكترونية والكهربائية، إمكانية تصميم التجارب والأجهزة للوصول إلى نتائج محدده، والقدرة على تصميم نظام أو عملية هندسية للوصول إلى حلول مهمة او إلى منتج ،وكذلك العمل ضمن فريق عمل.

ويهدف القسم إلى رفع مستوى الطلبة في تخصص هندسة الحاسوب إلى المستوى الذي يوازي المستوى الأقليمي و العالمي. ويسود القسم علاقة المودة و التعاون بين جميع أعضائه، بالإضافة إلى ما يتمتع به القسم من سمعة و علاقة طيبتين مع بقية أقسام و وحدات الجامعة.

يهيئ قسم هندسة الحاسوب خريجيه بالأساس العلمي النظري و كذلك الخبرة العملية والمهنية الشاملة في مجالات هندسة و علوم الحاسوب من اجل ان يكونوا جاهزين لسوق العمل المحلي و الأقليمي و العالمي و بمهارات عالية من اجل التنافس و التفوق في سوق العمل. و يتم ذلك من خلال تصميم الخطة الدراسية لتكون مبنية على احتياجات سوق العمل و قادرة على النهوض به و السعي الى تطويره و تقدمه. كما يسعى القسم باستمرار لبناء علاقات متميزة مع الصناعة من خلال التدريب العملي الصيفي ومشروعات تخرج الطلبة مما يسهم في توسعة أفقهم من أجل حل المشكلاات العملية في ميادين هندسة الحاسوب المختلفة.

وبهدف تأمين كافات المستلزمات التي يحتاجها الطلبة خلال فترة دراستهم، فقد تم تجهيز القسم بمختبرات متقدمة في البرمجة و الاتصالات و الشبكات السلكية و اللاسلكية و الخلوية.

يتيح قسم هندسة الحاسوب لخريجيه فرص عمل متنوعة في مجالي هندسة أجهزة الحاسوب و هندسة البرمجيات. بعض أمثلة الشركات التي يمكن لخريجي القسم العمل بها : شركات صناعة التكنولوجيا، شركات صناعة انصاف الموصلات، شركات تصميم شبكات الحاسوب السلكية و اللاسلكية و الخلوية، شركات الأتصالات، شركات صناعة الروبوتات، و شركات صناعة البرمجيات. 

ان خريجي القسم مؤهلون للقيام بالمهام العملية التالية: تصميم الأجهزة الكهربائية (المعالجات، البوابات الألكترونية،... ) ، تصميم الدوائر الألكترونية المتكاملة، تصميم المجسات، تصميم لوحات الدوائر الكهربائية، تصميم الروبوتات، تصميم الأنظمة الرقمية للتحكم و مراقبة الأنظمة الكهربائية مثل انظمة ألتصالات، تصميم و ادارة شبكات الحاسوب، تصميم البرمجيات (تصميم برامج الأجهزة المحمولة- تصميم البرامج التجارية- تصميم برامج الشبكات، .... )، تصميم أنظمة التشغيل، و تصميم انظمة أمن المعلومات. كما يمكن ان يعمل خريجو قسم هندسة الحاسوب تحت عناوين مختلفة مثل مبرمجين، مصممي صفحات الويب، محللي انظمة حاسوب، مصممي شبكات، مديري شبكات، مصممي برامج منع التجسس و الأختراق لأنظمة الحاسوب، مصممي انظمة أمن معلومات، مصممي انظمة و عمارة الحاسبات، مصممي برامج قواعد البيانات. كما يمكن للمهندسين ان يعملوا في القطاع الخاص من خلال تصميم البرمجيات للشركات المحلية و الأقليمية و العالمية من خلال freelancing.