الهندسة الميكانيكية هي العلم الذي يختص بتصميم وتصنيع وتشغيل الآلات الميكانيكية كالمركبات والتوربينات والمضخات والمحركات والانظمة الميكانيكية كأنظمة التبريد والتكييف وأنظمة مكافحة الحرائق وأنظمة خدمات المباني. 

لذلك يعتبر مجال الهندسة الميكانيكية من المجالات العلمية الهامة التي ساهمت ومازالت تساهم في توفير وتطوير الأدوات التي تهم الإنسان وراحته.                         

بفضل من الله عز وجل قامت كلية الهندسة في الجامعة الاسلامية بغزة بافتتاح قسم الهندسة الميكانيكية لتلبية إحتياجات المجتمع الفلسطيني والمنطقة حيث يعتبر هذا القسم أول قسم في قطاع غزة يمنح درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية.   

 لقد تم إنشاء هذا القسم بحيث يمكن الطالب من دراسته على أسس ثابتة وواضحة بطرق علمية حديثة  وذلك بتوفير أكاديميين متخصصيين في هذا المجال ووجود مختبرات علمية حديثة تمكن الخريج من القيام بمهامه سواء كان مهندساً في الهندسة الميكانيكية أو باحثا أكاديمياً في أحد المجالات العلمية لهذا القسم. كما ويتطلع هذا القسم الى التواصل مع المؤسسات الهندسية المختلفة عن طريق الزيارات العلمية للطلبة أو إعداد مشاريع تخرج مشتركة لكي يتمكن الطالب خلال فترة دراسته من الربط بين الحياه العلمية والعملية مما يفتح آفاق للعلم والمعرفة والتطلع لإحتياجات تلك المؤسسات لكي يتسنى له المساهمه في تطويرها.

يرحب قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الإسلامية بغزة بطلبته الجدد آملاً من الله عز وجل أن يتمتعوا بالمهارات المختلفة الهامة لدراسة الهندسة الميكانيكية كالقدرة على حل المشاكل وحب التعرف على مبادئ عمل الآلات وصيانتها وتحسين عملها بالإضافة إلى إمتلاك قدرات جيدة في التواصل والقيادة وإدارة المعرفة.                             

وبناءاً على ذلك يسعى قسم الهندسة الميكانيكية على إعداد مهندسين ذوي كفاءه عالية في مجالات الهندسة الميكانيكية ومن تلك المجالات التي يمكن للمهندس الميكانيكي أن يعمل بها:                                                                                               

 

2. هندسة الصيانة

3. هندسة المعدات الطبية

4. تصميم وتركيب وتشغيل أنظمة التدفئه والتهويه وتكييف الهواء

5. تصميم وتنفيذ أنظمة الطاقة للمباني والمصانع

6. صناعة المصاعد و السلالم الكهربائية

7. النمذجة باستخدام الحاسوب                      

8. صناعة السيارات

9. صناعة الطائرات

10. البحث العلمي والإختراع

11. صناعة البترول