العمارة مرآة الشعوب، وذاكرة التاريخ، وعنوان الحضارة، تعكس ما توصل إليه المجتمع من تطور، وتنظم حياة الناس في بيئة عمرانية تلبي احتياجاتهم، وتعكس إبداعاتهم وطموحاتهم. لذا جاء إنشاء قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الإسلامية إيماناً بالحاجة إلى تأهيل الكوادر الهندسية المحلية، التي تساهم في بناء الوطن وخدمة المجتمع، متسلحة بالإيمان والمعرفة والعزيمة والإرادة.

 وها نحن الآن نشهد ربع قرن مضى منذ تأسيس قسم الهندسة المعمارية عام 1992 م ، والشواهد تمر الواحد تلو الآخر لتبرهن على الانطلاقة الحميدة والأداء المتميز لهذا القسم، وذلك بفضل الله أولاً، ثم بفضل الأيدي المخلصة الداعمة له، ممثلة بعمادة كلية الهندسة وإدارة الجامعة، وأعضاء الهيئة التدريسية، والذين طافت خبراتهم بلدان العالم، واستقت العلم من مناهل متعددة، وجاءت لتعطي طلابنا وطالباتنا خلاصة كل ذلك، مما انعكس بشكل إيجابي على خريجي وخريجات القسم، والذين أثبتوا تميزاً كبيراً في مختلف المواقع والمجالات التي عملوا فيها.

ويعتمد التدريس في قسم الهندسة المعمارية بشكل كبير على المحاضرات التطبيقية والممارسة العملية، وذلك من خلال المشاريع الطلابية في مجالات التصميم والتشييد المعماري والتخطيط العمراني وتكنولوجيا البناء، وتهدف الخطة الدراسية في هذا السياق إلى إكساب الطلبة خبرات تلائم متطلبات السوق المحلي والإقليمي، بل وتنافس على المستوى الدولي، كما يطرح القسم برنامج الماجستير في الهندسة المعمارية، والذي يعطي الطلبة فرصة إضافية لتطوير قدراتهم، والارتقاء بالجانب المعرفي والتخصصي لديهم.

إن إنجازات القسم ما هي إلا نتيجة طبيعية للعمل الجاد والبحث الدؤوب لأعضاء الهيئة التدريسية الأفاضل الذين لم يدخروا جهدا في تقدم و تطوير الآليات والإستراتيجيات الهادفة إلى تقديم برامج أكاديمية متميزة. لذا أجد من دواعي سروري أن أضع بين أيديكم هذه الصفحة، شاكرا من خلالها عمادة كلية الهندسة والهيئة التدريسية في القسم على جهودهم الطيبةفي توفير البيئة الاكاديمية المناسبة للطلبة، سائلاً المولى سبحانه التوفيق والسداد، إنه نعم المولى ونعم النصير.

 

رئيس القسم

أ.د.م. محمد علي الكحلوت