يحوي قسم الهندسة الكهربائية عدة مختبرات تخصصية تم تجهيزها من مناشئ عالمية معروفة ، لتغطي الجانب العلمي والتطبيقي للمواد النظرية المعطاة للطلبة في مختلف المراحل حتى تكتمل الصورة حول المنهج العلمي المقرر علميا ونظريا لدى الطلبة . حيث تدعم المختبرات طلبة البكالوريوس والدراسات العليا وكذلك مدرسي القسم لإجراء البحوث العلمية وبحوث التخرج .

 

مختبر الدوائر الكهربائية

 

 يعتبر هذا المختبر من المختبرات الرئيسية والمهمة بالنسبة لطلبة السنة الاولى.  يهدف هذا المختبر إلى تمكين الطالب من اكتساب المهارات ألأساسية في كيفية بناء الدوائر الكهربائية البسيطة و كيفية استخدام أجهزة الفحص والقياس ألأساسية , حيث يتعرف الطالب في البداية كيفية التعامل مع اجهزة قياس فرق الجهد والتيار والمقاومة  وكيفية استخدامها عمليا والتعرف على تطبيق قانون اوم وانواع ربط الدوائر الكهربائية ( ربط التوالي , ربط التوازي , الربط المختلط ) والقوانين الأساسية مع كل نوع , وتجرى تجارب دوائر التيار المتناوب وكيفية التعامل مع جهاز راسم الموجة الاوسيلوسكوب وكيفية قياس التردد وزاوية طور باستخدام هذا الجهاز. وبهذا يكون الطالب قد تعرف على المباديء الاساسية التي يحتاجها مهندس الكهرباء في الحياة العملية .

 

مختبر الالكترونيات

 

يعتبر هذا المختبر من أهم المختبرات العلمية والهندسية في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية بما يحتويه من اجهزة ومستلزمات مختبرية حديثة من شركة Delorenzo و شركة GW Instek  . ان أهمية هذا المختبر تكمن في ربط الجانب النظري بالجانب العملي حيث يتم اجراء التجارب العملية المتقدمة بما يمكن الطالب من فهم أساسيات العلوم الهندسية في مجال الإلكترونيك. يعتبر هذا المختبر من المتطلبات الأساسية لطلبة قسم الهندسة الكهربائية وايضا بتوافق مفردات المنهج, يهدف هذا المختبر إلى تمكين الطالب من دراسة الخصائص الرئيسية وبشكل عملي لبعض المكونات الالكترونية الأساسية مثل الدايود ,الترانزستور , مكبر الاشارة , وكذلك استخدام أجهزة القياس والفحص وبشكل عملي لدراسة وتحليل بعض تطبيقات الدوائر الالكترونية

 

مختبر المعالجات الدقيقة

 

يعتبر مختبر المعالج الدقيق من المختبرات العلمية المهمة والرئيسية في قسم الهندسة الكهربائية ويحتوي هذا المختبرعلى عدة وحدات تدريبية و مبرمجات من نوع QL 2006 , إن الهدف الأساس من  هذا المختبر هو فهم تركيب المعالجات الدقيقة  وتطبيقاتها  والوصول بمستوى الطالب إلى إمكانية برمجة المعالج من خلال برامج متنوعة ومتدرجة في الطرح تم تضمينها ضمن المنهاج والتي تؤهل الطلبة لتطبيق الجانب النظري حيث يتعلم الطالب في هذا المختبر البرمجة بلغة التجميع المطلوبة لبرمجة المعالج الدقيق و لفة الميكروسي  والتي تفيده في الكثير من التطبيقات العملية ودوائر السيطرة.

 

مختبر الاتصالات 

 

يحتوي هذا المختبر على وحدات تدريبية من شركة ETEK ويعتبر هذا المختبر من المتطلبات الأساسية لطلبة القسم حيث يختبر المنهج العملي الأساسي للمادة النظرية في مادة الاتصالات . يهدف هذا المختبر إلى تمكين الطالب من دراسة تأثير اشارة الضجيج على الانظمة التناظرية المختلفة وتأثير المرشح  الذي يسمح بمرور الموجات الواطئة على الاشارة المحملة بالضجيج وقياس  نسبة الموجة إلى قيمه الضجيج, وكذلك يتعرف الطالب الى انظمة الاتصالات الضوئية المتقدمة (فايبر أوبتك) وبهذا يكون المختبر قد ساهم في تطوير الخبرة العملية لدى الطلبة بما يمكنهم من فهم الاساسيات النظرية لعلم الاتصالات .

 

مختبر معالجة الاشارات الرقمية

 

يستخدم هذا المختبر طلبة السنة الرابعة. تجارب هذا المختبر تنفذ جميعها باستخدام برنامج (matlab)حيث يعطى الطالب في البداية مقدمة عن هذا البرنامج ومن ثم يتعلم كيفية التعامل مع المصفوفات والدوال وكيفية استخدام الاعداد المركبة ورسم الاشارات داخل البرنامج , وايضا يتعرف كيفية تقطيع الاشارة التناظرية واعادة تشكيلها وتمثيل الاشارة المتقطعة واخيرا التطرق الى الاستجابة النبضية وصولا الى تصميم فلتر, ثم يقوم الطلاب بالتطبيق العملي على لوحات تدريبية من شركة Texas Instruments لمعالجة الاشارات الرقمية.

 

مختبر الكترونيات القوى

 

يعتبر هذا المختبر من المختبرات المهمة لطلبة المرحلة الرابعة حيث. تجرى جارب هذا  المختبر في الفصل الدراسي الثاني . يعنى هذا المختبر بتحليل دوائر الكترونيك القدرة التي يدرسها الطلبة ضمن المنهاج النظري , حيث يقوم الطلبة ببناء دوائر مثل :

Single Phase Half Wave Rectifier, Single Phase Full Wave Rectifier,

Three Phase Half Wave Rectifier, Three Phase Full Wave Rectifier, Thyristor Triggering By UJT and Single Phase Half Wave Controlled Rectifier, etc.

 

مختبر الالات الكهربائية

 

يحتوى هذا المختبر على وحدة تدريبية من شركة Labvolt المشهورة, ويختص هذا المختبر بدراسة أهم خواص مولدات ومحركات التيار المستمر حسب نوع الربط لملفات الإثارة , وقد تم تجهيز هذا المختبر حديثا من مناشئ عالمية معروفة .يشمل منهاج المختبر تجارب تتعامل مع : Series , Shunt and Compound Winding DC Generator and Motor   ويقوم الطالب بقياس التيار وفرق الجهد الخارج والمجهز في كل تجربة وتغيير ملفات المجال حسب النوع وايضا يقوم  بتغيير الاحمال  ليتعلم  الطلبة  كيفية استجابة,الات التيار المستمر واهم خصائص هذه الالات .و يختص ايضا هذا المختبر بدراسة كيفية السيطرة على تشغيل المحركات ثلاثية الطور وايقافها وكيفية تغيير الربط الداخلي لملفات المحرك من ربط ستار الى ربط دلتا وكيفية عكس دوران المحرك اثناء عمله , وايضا يتعرف الطالب كيفية السيطرة على هذا التغيير من خلال المفاتيح التلقائية ( الكونتكتر والتايم ريلاي) . يبدأ الطالب في تعلم كيفية استعمال المفاتيح التلقائية في السيطرة على الاحمال وصولا الى التجارب التي تتعامل مع المحركات ثلاثية الطور.

 

مختبر اشارات و انظمة خطية

 

 

تجارب هذا المختبر تطبق على برنامج الماتلاب حيث توفر أكبر قدر من المعلومات للحصول علي وجهات نظر شخصية ومادية يتعلمها الطلاب في المحاضرات. الطلبة في هذه المختبرات يقومون بتحليل الإشارات والنظم الخطية .

 

 

 

مختبر الالكترونيات الرقمية

 

يحتوي المختبر على وحدات تدريبية تحتوي كل وحدة على (لوحة تجميع, و جهاز قياس, و مولد نبضات, و راسم اشارات, و مصدر جهد) حيث يتدرب الطلاب على تحليل وتصميم البوابات الرقمية. الوقت الناتج عن طريق التأخر في النشر، والضجيج الهامشي. تصميم عائلة ال  MOS وعائلة الموصلات ثنائية القطبية. بالإضافة إلى ال  NMOSو  CMOS تصميم وتحليل ال  TTL والعاكس الرقمي وتصميم وتحليل الدوائر المتكاملة الكبيرة جدا عن طريق محاكاة للدوائر عن طريق برنامج ال  Orcad .

 

مختبر التحكم المنطقى المبرمج

 

يحتوي هذا المختبر على وحدات تدريبية حديثة من شركة Labvolt  و شركة Siemens لتدريب الطلاب على برمجة ال PLC و من ثم تطبيق البرامج على وحدات تعمل بالهواء و ربطها مع بعضها البعض ليتوصل الطلاب الى نماذج عملية.