الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم, اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما , والصلاة والسلام على معلم ورسول البشرية وهاديهم الى الخير ،ومخرجهم من الضلالة إلى الهدى , الذي جعله ربه رحمة للعالمين, وأدبه بالخلق العظيم,

 أبناؤنا الطلبة: يا طلاب المعرفة نرحبُ بكم في منهل العلم أجمل ترحيب ونحييكم بتحيةِ الإسلام السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته وأهلا وسهلا بكم في بيتكم الثاني . مرحبا بكم مرة أخرى في دوحة العلم و روضة المعرفة وميدان التنافس وساحة البناء.

مرحبا بكم في جامعتكم العامرة بكم, كم يسرنا اليوم وكل يوم من عامنا الدراسي الحالي والقادم بإذن الله أن نرى وجوهكم المشرقة ونظراتكم المتفتحة فنلمح فيها حبا للإخلاص في العمل وللعلم وتطلعا للمعرفة وهمة وعزيمة ونشاطا وأملا باسما في مستقبل مشرق بإذن الله .

أبناؤنا الطلبة ...إجازة طويلة استمتعتم بها ....تجدد النشاط . وتريح الذهن . وتنعش الفؤاد ..ثم ها انتم تعودون وقد تحقق بإذن الله كل ذلك ...فصرتم اليوم أكثر رغبة. وأعظم همة، وأنقى ذهنا ،قد استعدت نفوسكم وعقولكم لعام دراسي جديد مليء بالحيوية والنشاط والانضباط ...

أبناؤنا الطلبة : هذه الجامعة بيتكم أيضا .ومظهرها دليل عن حال أهلها ..فتميزها من تميزكم ....وتفوقها تفوق لكم .... هي أيضا أمانة في ذمتكم ...جدرانها وأثاثها وكتبها . وكل ما فيها .. وضعت بين أيديكم لتنتفعوا بها وتعتبروها من أعز ما تملكون ..تذكروا في هذا اليوم الأعوام الدراسية الفائتة .... كيف مرت وانقضت ...لم يبقى للمخلص وللمتفوق من عنائها وتعبها إلا لذة النجاح ومتعة التفوق. ........ هكذا تمر الأيام بحلوها ومرها وتعبها ولهوها ...وتبقى ثمرتها ونتيجتها. و اعلموا أن العلم إنما يطلب للعمل به .. وليس لحفظه في الذهن وتسطيره على الورق فقط ..

كما نرحب بكوكبة الأساتذة الجدد الذين انضموا إلى جامعتنا و كليتنا و قسمنا لهذا العام ونتمنى لهم التوفيق والعطاء الذي يرضى الله ثم يرضيكم كما نرحب بأبنائنا الطلبة المستجدين لهذا العام الدراسي وفقكم الله وأنار لكم درب النجاح ..و أهلا بكم مرة أخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته و في النهاية هناك بعض النصائح المثمرة و المفيدة لكم:

-تقوي الله سبحانه وتعالي (‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ).

-ذِكر الله (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)؛ ومن أهم ابوابه الاستغفار والصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم.

-الشكر (ولئن شركتم لأزيدنكم)؛ الشكر يكون لله عزّ وجل ولولاة الأمر والأساتذة.

-التعاون في العمل  (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب )، وعلي هدي الآية الكريمة نحثُ الطلاب علي التعاون مع بعضهم البعض، الأساتذة، وكل المجتمع.

-الإخلاص (مَنْ خَرَجَ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَتَّى يَرْجِعَ).

-الإتقان (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه).

-الابتسامة (تبسمك في وجه أخيك صدقة).

-الكلمة الطيبة (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ).

-الاستمتاع بالحياة الجامعية بكل تفاصيلها و بما يُرضي الله ورسوله الكريم.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته