مركز "إيوان" يستضيف خبير الآثار الدكتور معين صادق في محاضرة حول عمارة شرق وغرب العالم الإسلامي

06 - تشرين الثاني - 2019

 

نظم مركز "إيوان" للتراث الثقافي وقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بغزة محاضرة علمية استعرضت نماذجًا من عمارة شرق وغرب العالم الإسلامي مقارنات عمرانية وزخرفية، وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الدكتور أحمد الأسطل -مدير مركز إيوان، والدكتورة سناء صالح -رئيس قسم الهندسة المعمارية، والمهندس محمود البلعاوي- مسئول المشاريع بمركز إيوان، واستضافت المحاضرة الدكتور معين صادق - أستاذ التاريخ والآثار في جامعة تورنتو وجامعة قطر، وحضرها لفيف من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعة، وجمع من المختصين والمهتمين.

بدوره، رحّب المهندس البلعاوي بالحضور، مؤكداً أهمية مثل هذه اللقاءات في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي الذي يعتبر ملك للإنسانية جمعاء كما ورد في اتفاقية اليونسكو.


من جانبه، تطرّق الدكتور صادق إلى تسلسل تاريخ الفنون التي اندثرت في عصور ما قبل الإسلام، وتطور استخدام الفسيفساء عبر العصور، وتحدّث عن مراحل بناء وترميم المسجد الأقصى على مر العصور، وعن عمائر مدينة قرطبة وزخارفها ومآذنها الإسلامية، وتناول الدكتور صادق الحديث عن تاريخ وزوايا وزخارف قصر الحمراء في مدينة غرناطة خلال القرن الثالث عشر.

 ونوّه الدكتور صادق إلى أن القصر جمع فنون مختلفة من عدة عصور تضمنت النقوش والرنوق الكتابية وغيره، وأوضح الدكتور صادق مفهوم المدجنون بأنهم من بقي مقيم في الأندلس تحت حكم المسيحيين من فنانين ومهندسين وغيرهم.


وفي نهاية اللقاء شكر الدكتور الأسطل الدكتور صادق على ما قدّمه من معلومات حول عمارة شرق وغرب العالم الإسلامي، متمنياً تكرار مثل هذه اللقاءات العلمية الهادفة.

وجرى في ختام المحاضرة تكريم الدكتور صادق وتقديم درع الجامعة له بحضور الدكتور خالد الحلاق- عميد الشئون الخارجية، والدكتور خليل الأسطل- عميد كلية الهندسة، والدكتور هشام ماضي- نائب عميد الشئون الخارجية.





 
أخبار أخرى