الإسلامية تحصد أول ثلاث مراتب في مسابقة تصميم موائمة شاطئ بحر غزة

07 - أيار - 2019

حصلت ثلاث فرق من قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية على المراتب الثلاث الأولى في مسابقة تصميم المواءمة المعلوماتية لمشروع مواءمة شاطئ البحر في قطاع غزة والتي تنفّذها مؤسسة هيومانتي انكلوجن بالشراكة مع مؤسسة التعاون الألماني.

حيث فاز الطالبان عبد اللطيف الوالي، ويوسف دغمش بالمرتبة الأولى، فيما حصل كل من الطلاب: أحمد داود، ووليد دويمة، وأحمد بركة على المرتبة الثانية، فيما حصلت الطالبات: نرمين الوحيدي، وفرح أبو سمرة، ووسام صالح على المرتبة الثالثة.

وأفاد الطالب الوالي صاحب المشروع الفائز بالمرتبة الأولى أنه شارك في المسابقة عدد من طلّاب الهندسة المعمارية من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وجامعة فلسطين.

وعن فكرة مشروع المسابقة، أوضح الطالب الوالي أنه يتطلب من المشاركين في المسابقة تسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى شاطئ البحر مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية الوصول للأشخاص بدون إعاقة.

وأضاف الطالب الوالي :"يتم تصميم خريطة معلوماتية يستطيع قراءتها جميع المعاقين باختلاف اعاقتهم (جسدية، بصرية، سمعية)؛ لتمكينهم من التوجه للاستراحة وجميع المرفقات وصولًا إلى شاطئ البحر".

وأوضح الطالب الوالي أنهم استخدموا في مشروعهم الفائز وسائل مختلفة، فاستخدموا اللوحات الارشادية، والبلاط المطاطي، ولغة برايل لذوي الاعاقات البصرية، والمقابض الخشبية، والألوان لضعاف النظر.

وأكّد الطالب الوالي على أن المسابقة تضمنت عدّة تحديات أبرزها، قابلية التصميم في حدود الموارد والقدرات الفنية المتاحة في السوق المحلية، ودراسة التصميم من وجهة نظر مالية بحيث لا يزيد عن (40) ألف شيقل، وأن يأخذ المشروع بعين الاعتبار ظروف الطقس وطبيعة المكان.

بدوره، أشار الطالب أحمد داود صاحب المشروع الحاصل على المرتبة الثانية في المسابقة، إلى أن القاعدة الفكرية لمشروعهم مشابه لدرجة كبيرة للمشروع الحاصل على المرتبة الأولى، مؤكدًا على أن الفاصل بين المشروعين كان التكلفة المالية حيث تخطى مشروعهم الحد المطلوب بألفي شيقل.

المسابقة التي كانت مدتها شهر من العمل والتصميم، أكد أصحاب المشروعين الأول والثاني على أن تحديد تكلفة المشروع كان التحدي الأكبر، الأمر الذي جعل اتجاه المشاريع قائمة على البساطة.





 
أخبار أخرى