فوز كلية الهندسة بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي 2018م

15 - تموز - 2018

 

فاز قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي للعام 2018م عن "فئة الهندسة"، وذلك في المسابقة التي أطلقتها الجامعة العربية الأمريكية على مستوى الجامعات الفلسطينية.

وحصدت كلية الهندسة الجائزة عن البحث المُقدم بعنوان: "إشارات مرور ذكية باستخدام معالجة الصور وتطبيق أندرويد"، للطلاب: محمد مجدي الخطيب، الأرقم عصام عدوان، أحمد سامي السمنة، وبإشراف الدكتور عمار أبو هدرووس- أستاذ هندسة الاتصالات..

وكان البحث عبارة عن نموذج تطبيقي لإشارات مرور ذكية باستخدام كاميرات على مفترق الطرق يتم من خلالها قراءة كثافة الحركة المرورية في جميع الاتجاهات، ومن ثم تحديد الوقت اللازم لمرور السيارات, والجانب الآخر للنموذج هو عبارة عن تطبيق أندرود يتيح لشرطي المرور التحكم عن بعد بالإشارة وفتح أي طريق حسب الرغبة وحسب الطوارئ.

وفيما يتعلق بالهدف الرئيس من المشروع يتلخص في تقليل ضغط الازدحام المروري وتسيير الحالات الطارئة

من جانبه، عبر الأستاذ الدكتور عبد الكريم محسن- عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة، عن سعادته بالمستوى المتقدم لطلبة كلية الهندسة في مختلف المجالات الهندسة والتي توجت مؤخراً بفوز فريق من طلبة الكلية بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي للعام 2018 عن فئة الهندسة، وقدر الأستاذ الدكتور محسن للجامعة العربية الأمريكية جهودها في رعاية المسابقات والأنشطة البحثية التي من شأنها دفع عجلة التنمية في مختلف المجالات التي تخدم المجتمع وتسهم في رقيه وتقدمه.

 





 
أخبار أخرى