ورشة عمل بعنوان الخواص الميكانيكية والمتانة للخرسانة فائقة الأداء ذاتية الدمك المنتجة محليا ومستخدم بها ألياف الحديد والبربولين

23 - كانون الأول - 2012

في ظل مواكبة الجامعة الإسلامية  للتطور التكنولوجي الهائل في كافة مجالات الهندسة نظمت شئون البحث العلمي بالتعاون مع كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية يوماً دراسياً حول الخواص الميكانيكية والمتانة للخرسانة فائقة الأداء ذاتية الدمك المنتجة محليا ومستخدم بها ألياف الحديد والبربولين . و حضر اليوم الدراسي الذي انعقد في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية الدكتور محمد مقداد مساعد نائب الرئيس لشئون البحث العلمي, والأستاذ الدكتور شفيق جندية -عميد كلية الهندسة, والدكتور ماهر الحلاق رئيس قسم الهندسة المدنية ، وعدد من الباحثين والمختصين وأعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة, وجمع من طلبة الهندسة.

الجلسة الافتتاحية

بدوره عبر الدكتور/ محمد مقداد عن فخره بمبادرة الجامعة الإسلامية لرعايتها المتزايدة بالبحث العلمي والذي هو أحد دعائم تطور وتقدم أي مجتمع، ومن جهته أشاد الأستاذ الدكتور/ شفيق جندية إلى ان الجامعة رغم الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة منذ سنوات عديدة، استطاعت إجراء مجموعة كبيرة من الأبحاث في هذا  مجال ومجالات هندسية أخرى سواء على صعيد أبحاث التخرج او رسائل الماجستير او أبحاث أعضاء هيئة التدريس.


وقائع الجلسات

وبخصوص وقائع الأوراق العلمية والمناقشات لليوم الدراسي والتي أدارها د. محمد عرفة رئيس الفريق البحثي فقد انقسمت الوقائع إلى قسمين كما يلي:

1.    ما تم انجازه من الدراسة.

2.    النتائج الأولية للأبحاث الجارية إلى هذه اللحظة.

 وفي القسم الأول قدم د. مأمون القدرة عضو الفريق البحثي مخلص عام عن الدراسة وأهدافها والنتائج المرجوة من هذه الدراسة وعلاقتها بتطوير صناعة الخرسانة في قطاع غزة.

كما قدم الأستاذ الدكتور سمير شحادة عضو الفريق البحثي عرضا عن أولى الدراسات التي جرت في قسم الهندسة المدنية لإنتاج خرسانة فائقة الأداء وخصائص والعوامل المؤثرة فيها والمعيقات التي تعرض لها فريق البحث لانجاز مهماته وكيفية التغلب عليها.

وأخيرا تحدث م. محمد ابو شعبان عن إنتاج الخرسانة فائق الأداء ذاتية الدمك وكيفية إنتاجها باستخدام المواد المحلية وتناول ايضاً مدى إمكانية تطبيق هذه الخرسانة في عملية ترميم المباني في قطاع غزة كذلك المشاءات الخاصة.

اما القسم الثاني قدم الطالب حسن المصري تأثير استخدام ألياف البولبيرويلين على الخرسانة فائقة الأداء ذاتة الدمك وتحدث عن التطبيقات العملية لاستخدام هذه الألياف ومساعدتها في زيادة قدرة الخرسانة في اجتهادات الشد حيث تعبر الخرسانة العادية ضعيفة في اجتهادات الشد.

اما الباحث عبد الله المدهون فقد ورقة للنتائج الأولية لدراسة مدى تأثير استخدام آليات الحديد على الخرسانة فائقة الأداء ومدى قدرة هذه الألياف على أحداث تغيير كبير في خصائص هذه الخرسانة.

وفي النهاية قام أعضاء الفريق البحثي بالإجابة على تساؤلات الحضور والسماع إلى تعليقاتهم وقد وعد الفريق البحثي بعقد يوم دراسي آخر في نهاية الدراسة لإطلاع الباحثين على أهم النتائج التي تم الحصول عليها.



 





 
أخبار أخرى