نظم قسم هندسة الحاسوب بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية يوما دراسيا

28 - تشرين الأول - 2013

نظم قسم هندسة الحاسوب بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية يوما دراسيا وانعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات بمبنى طيبة وحضره الدكتور وسام عاشور -رئيس قسم هندسة الحاسوب، والدكتور جواد الأغا –المستشار الفني لوزارة الأشغال العامة والإسكان، والدكتور ايمن ابو سمرة مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون تكنولوجيا المعلومات، والمهندس محمد الخضري – من دائرة البرمجة في الجامعة الإسلامية ،وعدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم هندسة الحاسوب، وممثلوا عدد من الوزارات، ومختصون من مؤسسات القطاع الخاص، وجمع من طلاب وطالبات قسم هندسة الحاسوب .

 

الجلسة الأولى

 

وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الدراسي ، فقد انعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين عمليتين، حيث ترأس الجلسة الأولى المهندس مح

مد الخضري – من دائرة البرمجة في الجامعة الإسلامية ،وتحدث المهندس عن البطاقات الذكية التي هي عبارة تكنولوجيا تمكن الشخص العادي من حمل حاسوب ذكي صغير بحجم كف اليد و رق البطاقة البلاستيكية.. و مع محدودية حجم البطاقة تأتي محدودية المهام التي توفرها.. فهي توفر تعريف عن الهوية و تحمل بعض صلاحيات الشخص بالإضافة لعمليات حسابية و إدارية محدودة. كما تم عرض معلومات عن البطاقات الذكية التي لا تتطلب ملامسة و التي تعمل بموجات الراديو.. و تم شرح تطبيقات عليها.. طلاب الجامعة الإسلامية يحملون الآن البطاقات الذكية التي لا تتطلب ملامسة للعمل Contactless Smart Cards و قد وجهت المحاضرة أنظار طلاب كلية الهندسة تخصص هندسة الحاسوب إلى ما يمكنهم فعله و تطويره من خدمات فوق هذه البطاقة الذكية.

الجلسة الثانية

 

 

 

وقد ترأس الجلسة العلمية الثانية الدكتور جواد الاغا – المستشار الفني لوزارة الاسغال العامة والاسكان ، وتحدث فيها الدكتور عن تطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات النمذجة الهيدرولوجية. ولقد اشتملت المحاضرة على تعريف مفهوم الذكاء الاصطناعي ومميزات استخدامه وتطبيقاته المختلفة في كافة العلوم. ثم تركز الحديث بعد ذلك على امثلة متنوعة لاستخدام هذه التقنيات في بناء النماذج الهيدرولوجية، أما الجزء الأخير من المحاضرة فقد تمحور حول استعراض نتائج دراسة أجريت حول التنبؤ بتلوث المياه الجوفية بقطاع غزة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وكيف ساعدت هذه التقنيات في اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة الخزان الجوفي في قطاع غزة.

 





 
أخبار أخرى